الرئيسية » مقالات » مجتمع الطغيان.. وكراسي المقاهي

مجتمع الطغيان.. وكراسي المقاهي

معنى الطُغَّيان فى اللغة هو الإستبداد أو تجاوز الحد فى الظلم تَخَّيل أنَّ أعلى درجات الظلم هو الطغيان و الاستبداد . و من هنا نبدأ بالظلم الذى يصل إلى درجة الطُغَّيان . فالظلم نوعين ظلم للنفس و ظلم للغير ثم يَتَّطور الأمر إلى الطُغَّيان .
فإذَا نظرت إلى مُجتمعنا بشكل عام تَجد أن سبب الطغيان فيه هو طغيان الإنسان على نفسه بشكلٍ خاص ثم ينتقل تدريجيا بشكل عام. فاذا نظرت  اليك كابن او بنت رأيت كما من التعب و الإرهاق و المسئولية التى يكون فيها والديك حتى يوفروا لك حياةً جيدة و تعليم جيد قدر ما يستطيعوا ثم انت لا حياءَ لك . فلا تجتهد ولا تهتم ولا تَبِرهم حق بِرهم و يكون مجهودك وراء وهم الحب و اللعب و تُهدر وقتك فيما يَضُّرك ولا يَنفُعك. فهذا اشد ظلما لوالديك .
ثم تَكُبر وتكون أباً وتُمارس سُلطاتك كأب و زوج بطريقه طُغيانيه لا بالطريقة الصحيحة، ثم فى العمل فتجد كل رئيس يمارس سلطاته على مرؤوسيه بكل طغيان حتى يقال عنه أنه حازم صارم و يخشاه الناس فيتفشى الطغيان على مستوى العمل و يكون ممارسة سلطات لا تنفيذ خطط و توجبهات و رقابه و اجتهاد . فتجد المرؤوسين اقصد درجات السلم الوظيفي الأقل و هى فى الغالب الاكثر من الشعب يعود إلى بيته بكمية طغيان تمت ممارستها عليه و حتى يُخِرج غضبه و كمية الطغيان هذه فيمارسها ربما على أهل بيته ثم أصدقائه أو سب لاعب كره أو جلوس على المقاهي فى العاب تافهه او فى التدخين . وبعد هذه الصوره العامه الى حد ما من الطبيعى أن تكون ما نراه الحاله الطبيعيه للمجتمع فالمجتمع نواته الاسره و الفرد .
مما وردنا علي البريد الالكتروني
#حنين_العوده

عن سدمنت اليوم

سدمنت اليوم.. هو موقع اخباري يقوم عليه مجموعة من الشباب المستقلين الغير تابعين لأي حزب أو فئة، كل هدفهم فتح رئة جديدة يتنفس من خلالها اهالي سدمنت معبرين عن مشاكلهم. الرصيف .. استريح من تعب الحياة

اضف رد